270 ألف مقيم يغادرون نهائياً خلال النصف الأول من العام الحالي

811 ألف مقيم غادروا السعودية خلال الـ18 شهراً الماضية. (حساب الجوازات - تويتر)
الخبر – ياسمين الفردان |

تواصلت وتيرة مغادرة المقيمين في السعودية في شكل نهائي، والتي بدأت خلال العام الماضي 1438هـ، والذين ناهز عددهم في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 270 ألف مقيم، فيما اقتربوا في العام الماضي من 541 ألف مغادر.
وبلغ إجمالي تأشيرات الخروج والعودة وفق معلومات حصلت عليها «الحياة» من المديرية العامة للجوازات في السعودية للنصف الأول من العام الحالي، 1.214.776 تأشيرة، فيما وصل عددها في العام الماضي إلى حوالى ثلاثة ملايين تأشيرة. وبلغ العدد الإجمالي لعمليات تجديد الإقامة 1.950.674 من ضمن 1.050.144 من مجموع الشركات الناشطة، ويقدر عدد عمليات تجديد الإقامة يومياً بحوالى 10.837، ويبلغ عدد مرات الدخول لنظام «مقيم» يومياً بحوالى 51.756.
إلى ذلك، شاركت «الجوازات» في فاعليات «معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية» المقام في المركز التجاري العالمي بدبي، تحت شعار «ممارسات حكومية إنجازات عالمية»، بمشاركة 85 جهة حكومية من 21 دولة، فيما يستضيف المعرض 24 جهة حكومية من ثلاث دول خليجية.
ودشنت «الجوازات» مشاركتها في المعرض من خلال جناحها الذي ضم أحدث التقنيات والحلول الذكية، ومنها منصة ذكاء الأعمال والتي يتم من خلالها عرض جميع العمليات المنفذة، وكذلك الإحصاءات الخاصة في منصات «أبشر» و «مقيم» و «السفر».
وتقدم منصة البث المباشر للمنافذ تغطية مباشرة من الجوازات للمنافذ البرية والجوية من خلال نقل الفيديو المباشر من المنافذ على موقع الجوازات. وضم جناح الجوازات أجهزة تقنية حديثة ومطورة في مكافحة التزوير، مثل جهاز «عين الصقر» المطور المستخدم في منافذ المملكة الدولية الجوية والبرية والبحرية، للكشف عن الوثائق المزورة، وجهاز قارئ الجوازات الآلية والإلكترونية المحمول.
ويعرض جناح «الجوازات» التطبيق الرسمي للمديرية، والذي يتيح للمستخدمين استكشاف الخدمات التي تقدمها والاطلاع على آخر أخبارها ومستجداتها، ويمكِّن التطبيق مستخدميه من التعرف إلى الخدمات والإجراءات والرسوم ويدعم اللغتين العربية والإنكليزية. ويُعرض من خلال الجناح مركز الاتصال الموحد (992) والذي يمكن المواطن والمقيم من التواصل مع «الجوازات» على مدار الساعة.
ويعرض الجناح أيضاً خدمة فيديو المراجع، ويستخدم هذا النظام للاتصال المرئي بالصوت والصورة، بحيث يوفر على المراجعين عناء السفر ومشقته لمقابلة أصحاب الصلاحية. ويقدم الجناح أيضاً خدمة إيصال الوثائق الحكومية عبر البريد السعودي (العنوان الوطني)، وطريقة التسجيل فيها، وعدد المشتركين في هذه الخدمة.


الأكثر قراءة في دوليات
المزيد من دوليات