|   

«وولمارت» و«هون هاي» يوظفان 3.5 مليون شخص

«وولمارت» و«هون هاي» يوظفان 3.5 مليون شخص
النسخة: مدرسة الحياة
آخر تحديث: دبي - محمد القلاب (مدرسة الحياة) 

نشر موقع «ستاتيستا» للإحصاءات عدداً خاصاً تتناول فيه أكبر 50 شركة لناحية عدد العاملين فيها، وركزت القائمة على الشركتين الأكبر في العالم لعام 2015.

وأوضح الموقع أن مجموعة «وولمارت»، الأولى عالمياً في مجال البيع بالتجزئة، هي الأكبر في العالم، بقدرة تشغيل فاقت 2.2 مليون شخصاً، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن  شركة «هون هاي» (فوكسكون) هي ثاني أكبر الشركات، بمليون و290 ألف عامل.

وتوفر «وولمارت» أكبر عدد من الوظائف خصوصاً في المكسيك والصين، على رغم ضعف الرواتب والأجور التي تقدمها للموظفين، من خلال ألفين و320 متجر.

وتتمتع سلسلة المتاجر الأميركية بقدرات وإمكانات مالية وبشرية، إذ تؤمن 1.3 مليون وظيفة في الولايات المتحدة، و176 ألف في المكسيك و90 ألفاً في الصين.

وتملك «وولمارت» أكثر من خمسة آلاف و100 متجر متنوع في مختلف دول العالم، لكن بعضاً منها يحمل اسماً تجارياً مختلفاً مثل «سوبر سينترز» التابع للمجموعة ذاتها.

وكانت الأسهم الأميركية أنهت تعاملاتها على انخفاض في 18 شباط (فبراير) الماضي، بعدما حققت مكاسب على مدى ثلاثة أيام مع تأثر السوق بأسهم «وول مارت» نتيجة لأعمال الشركة وتراجع أسعار النفط.

وأنشأت «فوكسكون» مصانعها الأضخم في إندونيسيا التي درجت على تصنيع كل سلعها في الصين في ضوء تسهيلات واسعة ورواتب منخفضة، وساعات عمل طويلة، ومصانع لا تراعي شروط السلامة.

وواجهت الشركة التايوانية اتهامات عدة من الولايات المتحدة، فيما احتج العمال الصينيون على ظروف العمل، فاضطرت إلى رفع الرواتب 20 في المئة مطلع عام 2012، ومراجعة سياستها.

واستحوذت «هون هاي» على شركة «شارب» المختصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية أواخر شباط (فبراير) الماضي، من خلال خطة إنقاذ بلغ قيمتها خمسة بلايين و900 ألف دولار.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.