|   

السعودية تدعو مجلس الأمن و «حقوق الإنسان» إلى القيام بواجبهما لحماية الشعب الفلسطيني

يبحثون بين الانقاض عن جثث شبان فلسطينيين قتلوا في غارة على مقهى على الشاطئ بينما كانوا يشاهدون مباراة لكرة القدم. (ا ف ب)
النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: جدة - عناد العتيبي ومعاذ العمري 

جددت السعودية دعوتها إلى مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان في جنيف للقيام بواجبهما لحماية الشعب الفلسطيني من التعسف والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وشدد وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، رئيس الاجتماع الاستثنائي الموسّع لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في جدة أمس الدكتور نزار مدني على ضرورة قيام مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان في جنيف بواجبهما وتطبيق اتفاق جنيف الرابع في حق إسرائيل، مشيراً في كلمة له خلال الاجتماع إلى أن إسرائيل انتهكت جميع القوانين الدولية والإنسانية. ودعا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، وتشكيل لجنة تحقيق دولية في الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل، وقال: «إن سياسة تقويض حكومة الائتلاف والتحريض على العنف الذي تتبعه إسرائيل، تؤكد إصرارها على إفشال عملية السلام».

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني إلى التحرك الفوري لفريق الاتصال الوزاري للاتصال بالمجتمع الدولي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، ونقل رسالة المنظمة في شأن التأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة. وأضاف أنه لا بد من التحرك الفاعل على الساحة السياسية الدولية من أجل الضغط لعقد اجتماع للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاق جنيف الرابع لعام 1949، لاتخاذ خطوات تضمن تطبيق الاتفاق على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس.

ودعا وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء إلى العمل من أجل ضمان سرعة انعقاد جلسة طارئة مفتوحة لمجلس الأمن لبحث الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ووضع حدّ لها، وتوفير الحماية لهذا الشعب.

وطالب الوزراء خلال اجتماعهم الاستثنائي الموسّع في جدة أمس مجموعة سفراء دول المنظمة في جنيف بالتحرك من أجل عقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان، بهدف تشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم وانتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان الفلسطيني، ومواصلة عدوانها على السكان المدنيين الفلسطينيين.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.


 
 
 

التخلص من مواد كيماوية خطيرة بعد إعصار مدمر في الصين   |    بتوقيت غرينتشكيري يلتقي نتانياهو في روما لبحث سبل احياء مفاوضات السلام   |    بتوقيت غرينتشغودني يوهانسون يعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية في ايسلندا   |    بتوقيت غرينتشتركيا تتهم البابا بـ«الصليبية»   |    بتوقيت غرينتشمقتل 8 وإصابة 20 من مسؤولي الشرطة الهندية في هجوم للمتشددين في كشمير   |    بتوقيت غرينتشأكثر من 1.5 مليون في بريطانيا يوقعون عريضة لإجراء «استفتاء جديد»   |    بتوقيت غرينتش7 قتلى على الأقل بهجوم لـ«حركة الشباب» على فندق في مقديشو   |    بتوقيت غرينتشبكين تجمد علاقاتها مع تايوان لعدم اعتراف حكومتها بـ«الصين الواحدة»   |    بتوقيت غرينتشتركيا تعتقل 28 شخصاً للاشتباه بصلات مالية مع غولن   |    بتوقيت غرينتشالهند تجيز شراء 145 سلاحاً مدفعياً من طراز «هاوتزر»   |    بتوقيت غرينتش