|   

السعودية تدعو مجلس الأمن و «حقوق الإنسان» إلى القيام بواجبهما لحماية الشعب الفلسطيني

النسخة: الورقية - دولي
آخر تحديث: جدة - عناد العتيبي ومعاذ العمري 

جددت السعودية دعوتها إلى مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان في جنيف للقيام بواجبهما لحماية الشعب الفلسطيني من التعسف والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وشدد وزير الدولة للشؤون الخارجية في السعودية، رئيس الاجتماع الاستثنائي الموسّع لوزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي في جدة أمس الدكتور نزار مدني على ضرورة قيام مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان في جنيف بواجبهما وتطبيق اتفاق جنيف الرابع في حق إسرائيل، مشيراً في كلمة له خلال الاجتماع إلى أن إسرائيل انتهكت جميع القوانين الدولية والإنسانية. ودعا إلى اتخاذ الإجراءات القانونية، وتشكيل لجنة تحقيق دولية في الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل، وقال: «إن سياسة تقويض حكومة الائتلاف والتحريض على العنف الذي تتبعه إسرائيل، تؤكد إصرارها على إفشال عملية السلام».

ودعا الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني إلى التحرك الفوري لفريق الاتصال الوزاري للاتصال بالمجتمع الدولي لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، ونقل رسالة المنظمة في شأن التأكيد على حقوق الشعب الفلسطيني في مدينة القدس المحتلة. وأضاف أنه لا بد من التحرك الفاعل على الساحة السياسية الدولية من أجل الضغط لعقد اجتماع للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاق جنيف الرابع لعام 1949، لاتخاذ خطوات تضمن تطبيق الاتفاق على الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس.

ودعا وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء إلى العمل من أجل ضمان سرعة انعقاد جلسة طارئة مفتوحة لمجلس الأمن لبحث الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ووضع حدّ لها، وتوفير الحماية لهذا الشعب.

وطالب الوزراء خلال اجتماعهم الاستثنائي الموسّع في جدة أمس مجموعة سفراء دول المنظمة في جنيف بالتحرك من أجل عقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان، بهدف تشكيل لجنة دولية للتحقيق في جرائم وانتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان الفلسطيني، ومواصلة عدوانها على السكان المدنيين الفلسطينيين.

 
 
الأحرف المتبقية: 1000
شروط التعليق
1. يلتزم زوار alhayat.com بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وبعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين. ويلتزمون أيضاً بعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء.
2. يحق للـ alhayat.com ان ينقّح تعليق الزائر بما يتناسب مع لياقات التفاعل وإطلاق الحوار البنّاء، مع الحفاظ على مضمون التعليق، أو أن يحجبه إذا لم يكن مناسباً.
3. يحق للـ alhayat.com إعادة نشر التعليق المتّزن أو المثير للنقاش أو الجدير بالتوسيع، في القسم الذي تراه إدارة الموقع مناسباً، ولا تتحمل هذه الإدارة أي مسؤولية مادية أو معنوية حيال صاحب التعليق.

مجلس النواب اليمني يتابع ملف حماية المرأة ضد العنف   |    بتوقيت غرينتشالصحة العالمية: دمشق تسمح بمرور الأدوية إلى حلب   |    بتوقيت غرينتش11 قتيلاً و59 جريحاً في اشتباكات في بنغازي   |    بتوقيت غرينتشأحدث "حدود داعش": منع حلق اللحية ولبس المحابس   |    بتوقيت غرينتشقائد السبسي رئيساً لتونس والمرزوقي يهنئه   |    بتوقيت غرينتشموسكو تدعو اوباما لاحتفالات الذكرى 70 لنهاية الحرب العالمية الثانية   |    بتوقيت غرينتشالسيسي يصادق على قانون تقسيم الدوائر الانتخابية   |    بتوقيت غرينتشبكين تدين "الإرهاب المعلوماتي" وواشنطن تفكر بضم بيونغ يانغ إلى لائحة الإرهاب   |    بتوقيت غرينتشإصابة قائد كتيبة و6 عسكريين بانفجار لغم في تركيا   |    بتوقيت غرينتشتقارب جديد بين القاهرة والدوحة: "الجزيرة مباشر مصر" توقف البث   |    بتوقيت غرينتش