الربيعة: نمو الاستثمار الصناعي بـ 8 في المئة العام الماضي

الرياض - «الحياة» | 05/12/2015 06:58:34 م



كشف وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، عن مقترح لإنشاء هيئة الملكية الفكرية، والرفع بنظام مطور للتجارة الإلكترونية، لافتاً إلى أن الاستثمار الصناعي سجل العام الماضي نمواً قدره ثمانية في المئة. وأكد الربيعة خلال محاضرة في جامعة الفيصل، بعنوان «كيف تبدأ مشروعك»، تناول فيها فوائد ومحفزات العمل الخاص، أن «العائق أمام بداية أي مشروع خاص ليس رأس المال، وإنما يعتمد ذلك على الشخص نفسه، وما يتمتع به من إصرار وحماسة»، مستشهداً بأمثلة عدة لمشاريع ناجحة كان الإصرار على النجاح وروح التحدي والحماس للأفكار الأساس الأكبر للنجاح.

وأوضح الربيعة دور وزارته في دعم هذه المشاريع. وقال: «إن استخراج السجل التجاري يتم في فترة وجيزة جداً»، مشيداً بقرار مجلس الوزراء بإنشاء هيئة خاصة بالمنشآت الصغيرة، لرعاية أفكار الشباب ومشاريعهم المنتجة، التي ستكون رافداً مهماً للاقتصاد الوطني، كما تخلق فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وأجاب الوزير على أسئلة الحضور واستفساراتهم، موضحاً في رده على سؤال لأحد الطلاب بأن «مهمات الملكية الفكرية في المملكة موزعة بين أكثر من جهة: وزارة التجارة (العلامات التجارية)، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (براءات الاختراع)، ووزارة الثقافة والإعلام (المطبوعات والمحتوى الإلكتروني)»، لافتاً إلى مقترح يدرس حالياً بإنشاء كيان بمسمى «هيئة الملكية الفكرية»، تجمع اختصاصات الجهات الثلاث، مشيراً إلى الرفع بمقترح جديد آخر لنظام مطور للتجارة الإلكترونية، والتنسيق مع مؤسسة النقد لتطوير إجراءات الدفع الإلكتروني، بحيث تكون أسهل بكثير من الوقت الحالي.

ولفت الربيعة إلى أن الاستثمار الصناعي في المملكة يتقدم بصورة «طيبة»، وسجل العام الماضي نمواً قدره ثمانية في المئة، مشيراً إلى حل كثير من الإشكالات أمام الصناعة، لافتاً إلى أن الترخيص الإلكتروني يصدر في يوم واحد، وتسهيلات أخرى عدة مشجعة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.