الكويت تنقذ القصة القصيرة من التهميش وتطلق جائزة عربية لمبدعيها

الكويت - «الحياة» | 10/12/2015 07:47:07 م



أطلق في الكويت أمس جائزة عربية تعنى بالقصة القصيرة العربية، مقدارها 20 ألف دولار أميركي. وتهدف الجائزة إلى تسليط الضوء عربياً وعالمياً على المنجز الإبداعي القصصي العربي، وتكريم كاتب القصة القصيرة العربية، والاحتفاء به عربياً وعالمياً، ودعم الإبداع الأدبي العربي الحديث وإيصاله إلى القارئ العربي والعالمي. وإضافة إلى المبلغ المالي (20 ألف دولار أميركي) ينال الفائز درعاً وشهادة تقديرية. كما ترصد الجامعة الأميركية في الكويت مبلغاً مالياً لترجمة المجموعة القصصية الفائزة إلى اللغة الإنكليزية، على أن يتولى الكاتب الفائز أو الناشر، مهمة التواصل مع المترجم، والترتيب لعقد نشر المجموعة مع الناشر الأجنبي. والجائزة لها مجلس أمناء، تتمثل مهمتهم في بنود اللائحة الخاصة بالجائزة، ومنها اقتراح كل ما من شأنه تجويد وتطوير والارتقاء بالجائزة، وتأكيد حضورها وانتشارها العربي والعالمي، فضلاً عن اختيار أعضاء لجنة التحكيم، إضافة مجلس استشاري يضم عشرة أعضاء من المبدعين والنقاد والناشرين والإعلاميين والفنانين العرب الأجانب، مدته سنتان، ويجتمع أعضاء المجلس الاستشاري في الكويت مرة واحدة كل عام، تزامناً مع توزيع الجائزة.

ويقوم مجلس الأمناء سنوياً باختيار أعضاء لجنة التحكيم من خمسة محكمين، عرب أو أجانب يُجيدون اللغة العربية. وتختار لجنة التحكيم باعتماد غالبية أعضائها القائمة الطويلة (عشرة مجاميع قصصية) وتُعلن عبر موقع الجائزة في الجامعة الأميركية في الكويت، وفي الصحافة المحلية والخليجية والعربية والعالمية، وذلك بتاريخ 15 تشرين الأول (أكتوبر) من كل عام. وتختار لجنة التحكيم باعتماد غالبية أعضائها القائمة القصيرة (خمسة مجاميع قصصية)، ويتم إعلانها، عبر موقع الجائزة في الجامعة الأميركية في الكويت، وذلك بتاريخ 15 تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام. تختار لجنة التحكيم باعتماد غالبية أعضائها الفائز الأول بالجائزة، ويتم إعلانه، عبر موقع الجائزة في الجامعة الأميركية في الكويت، بتاريخ 1 كانون الأول (ديسمبر) من كل عام. يتم تكريم الفائز بحضور أعضاء لجنة التحكيم في حفلة الجائزة بتاريخ 15 من الشهر نفسه. ويُفتح باب الترشح للجائزة بتاريخ الأول من كانون الثاني (يناير) من عام 2016، ويتم إعلان أسماء أعضاء لجنة التحكيم لكل دورة على موقع الجائزة بمجرد إغلاق باب الترشيح للجائزة. يحق لأي كاتب الترشح مباشرة للجائزة بمجموعة قصصية واحدة منشورة. يحق لدور النشر الترشيح للجائزة بعدد لا يزيد على مجموعتين قصصيتين.

تُقبل المجاميع القصصية المنشورة في سنة الإعلان أو السنة السابقة عليه.

وانبثقت فكرة «جائزة الملتقى الثقافي للقصة القصيرة العربية (المُلتقى)» من إدراك الملتقى الثقافي لأهمية وجمال فن القصة القصيرة العربي، وأنه في العقدين الأخيرين بات يعاني من ابتعاد الكاتب والناشر والقارئ العربي عنه. بسبب تسيّد جنس الرواية لمشهد القراءة والجوائز العربية. وسعياً من الملتقى الثقافي لترجمة اهتمامه بفن القصة القصيرة بشكل عملي ولِدت فكرة إنشاء جائزة كويتية عربية عالمية، تلتفت إلى النتاج القصصي العربي المبدع، وتكرّمه في شخص الكاتب والناشر، مثلما تحمله إلى ضفة لغة أخرى عبر الترجمة إلى لغات عالمية.

بناء عليه، عرض الملتقى الثقافي ممثلاً بمؤسسه ومديره الأديب طالب الرفاعي، فكرة إطلاق جائزة للقصة القصيرة العربية على مؤسس ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الكويت الشيخة دانة ناصر صباح الأحمد الصباح، التي أبدت سرورها وموافقتها على تأسيس الجائزة بشراكة بين الملتقى الثقافي والجامعة الأميركية في الكويت، لما في ذلك من تأكيد دور الجامعة في إثراء الحركة الفكرية والأدبية في الكويت وتكريساً لرؤية الجامعة للنهوض بدور أدبي اجتماعي ثقافي ريادي في منطقة الخليج العربي، وبمهمة فكرية إبداعية على مستوى الوطن العربي والعالم. ولقد أعقب ذلك توقيع مذكرة تفاهم بين الملتقى الثقافي مُمَثّلاً بمؤسسِه ومديره الأديب طالب الرفاعي، والجامعة الأميركية في الكويت مُمَثّلة برئيس الجامعة الدكتور نزار حمزة رئيس الجامعة، بتاريخ 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2015.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

 


  1. Alternate textمجدي شلبي

    ألا يستحق جائزة من ابتكر جنسا أدبيا جديدا لأول مرة في تاريخ الأدب العربي، من خلال المزاوجة بين فن تراثي (أدب التوقيعات) و فن حداثي (فن القص) و أنجب منهما فنا أدبيا مبتكرا أطلق عليه (الومضة القصصية) و أنشأ رابطة عربية للومضة القصصية انضم لها أكثر من 4000 عضوا من 17 دولة عربية، و نظم مسابقة يومية (لأول مرة في تاريخ المسابقات الأدبية على مستوى العالم أن يكون هناك مسابقة أدبية يومية) من تاريخ 12/9/2013 حتى الآن و مستمرة تلك المسابقة بإذن الله...

    الجمعة 11 كانون الأول 2015 10:23 م

  2. Alternate textفاطمة أحمد مطر

    لا شك أنها فكرة رائعة وتعطي المجال لكثيرين من مبدعي القصة الومضة والقصة القصيرة لنشر كتاباتهم والارتقاء بها والاطلاع على كل ما هو جديد في هذا المجال وتطوير كتاباتهم إلى الأفضل - بوركت جهودكم- عندي سؤال هل يمكن لغير الكتاب المعروفين والمشهورين المشاركة ليس من أجل الجائزة المادية إنما من أجل التزود بالمعرفة والتطور على هذا المستوى من القصص.

    السبت 12 كانون الأول 2015 8:30 ص

  3. Alternate textعبدالكريم الساعدي

    بهذه المبادرة الكريمة سيعاد للقصة القصيرة هيبتها ودورها في حياة الإنسان والمجتمع، لا سيما ونحن نعيش في عصر يتسم بالسرعة وسهولة الاتصال ولما للقصة من ميزات تنسجم مع روح العصر، وخير مثال على أن الزمن هو زمن القصة القصيرة هو فوز الأديبة الكندية بجائزة نوبل. خالص المحبة والتقدير مع خالص الأمنيات بالتوفيق والنجاح.

    السبت 12 كانون الأول 2015 5:22 م

  4. Alternate textفاطمة أحمد المراغى

    أنا عندى قصص كثيرة قصيرة ولم أنشرها من قبل هل ممكن قبول المشاركة بها فى هذه الجائزة *لأن فكرة الجائزة فكرة جيدة وفرصة لعرض العديد من الأعمال المغمورة لتأخذ فرصتها للظهور*وشكرا لكل القائمين عليها وبالتوفيق

    السبت 12 كانون الأول 2015 7:59 م

  5. Alternate textعصام مهران

    هل من الضرورى أن تكون المجموعة منشورة ؟

    السبت 12 كانون الأول 2015 9:12 م

  6. Alternate textحنين محمود الكرمي

    توجد لدي قصصا قصيرة فائزة ولكنني لم أقم بنشرها هل تقبل اذا تم إرسالها كحزمة واحدة للمسابقة.

    الثلاثاء 15 كانون الأول 2015 4:41 ص

  7. Alternate textايهاب محمد همام

    ارجو اعلامنا بكيفية ارسال المشاركة القصصية وهل سوف ارسل المجموعة القصصية المنشورة كما هي بالنص، كذلك ارسل فى تلك الايام ولا انتظر الى شهر يناير ارجو التوضيح وعلى اى موقع ارسلها

    الأربعاء 16 كانون الأول 2015 7:59 ص

  8. Alternate textمهندس الشعراء انور المصرى

    كرة رائعة .. نسال الله التوفيق للجميع .. وكل الشكر للافاضل اصحاب الفكرة والشيخة الموقرة .. وبامر الله يكون لنا نصيب فى المشاركة سواء بقضة وامضة اوقصيرة .. وتمنياتى للجميع بالتوفيق.

    الأربعاء 16 كانون الأول 2015 1:22 م

  9. Alternate textالمصيفي الركابي

    فكرة رائعة جدا ومشجعة، جهود مشكورة لاصحاب الفكرة، ستكون لنا مشرفة ان شاء الله ...تحياتي

    الأحد 03 كانون الثاني 2016 1:34 م

  10. Alternate textالاسم

    نتمنى أن نعرف كيف لنا الإشتراك في هذه المسابقة، نرجو الإفادة منكم ,,شكرا لكم مع تمنياتنا بالتوفيق والمزيد من الإبداع لجميع بلادنا العربية .

    الأربعاء 06 كانون الثاني 2016 12:33 م

  11. Alternate textأحمد عبد السلام

    مبادرة طيبة لخدمة الأدب العربي عامة والقصة القصيرة خاصة كل الشكر للقائمين عليها نرجو نشر تفاصيل كيفية ومواعيد الترشح والاشتراك وإرسال الأعمال...تحياتي.

    الجمعة 08 كانون الثاني 2016 11:20 ص

  12. Alternate text الكاتب:عصام وزوز

    هل من بيان لكيفية التواصل..؟ لارسال العمل الادبي إن جاز لمن هو خارج الكويت أن يشارك..ودمتم.

    الجمعة 08 كانون الثاني 2016 7:48 م

  13. Alternate textسهير شكرى

    ارجو التكرم بتوضيح ميعاد التقديم متى يبدأ ومتى ينتهى ويرسل عن طريق الأميل ام عن طريق البريد

    الخميس 14 كانون الثاني 2016 7:51 م

  14.