من اليوم.. «البصمة» شرط للحصول على «شريحة الموبايل»

{ الرياض - عيسى الشاماني | 19/01/2016 10:26:30 م



يبدأ مشغلي قطاع الاتصالات في المملكة يتجهون اعتباراً من اليوم (الأربعاء) تطبيق قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الذي صدر العام الماضي، وينص على اعتبار «البصمة» أحد الشروط الإلزامية للحصول على الخطوط والخدمات المقدمة من مشغلي قطاع الاتصالات في المملكة.

وقال مصدر مطلع في قطاع الاتصالات لـ«الحياة» أمس: «إنه بناء على تعليمات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فإنه سيتم تطبيق المرحلة الأولى من نظام البصمة اعتباراً من اليوم (الأربعاء) 20 كانون الثاني (يناير) 2016». وأضاف «إن القرار صدر العام الماضي، ولكن تأخير تنفيذه حتى هذا العام يعود إلى حاجة بعض الشركات المشغلة للهاتف النقال في المملكة إلى استقطاب أجهزة خاصة لقراءة بصمة الأصابع من خارج السعودية».

وتشمل المرحلة الأولى من هذا القرار العملاء الجدد، ويستوجب على كل من يرغب في الحصول على شريحة هاتف محمول، تمرير بصمات أصابعه على أجهزة مخصصة لهذا الغرض ستوفرها وزارة الداخلية، وستكون مرتبطة بمركز المعلومات الوطنية للتأكد من شخصية صاحب الشريحة، وسيتم تنفيذ ذلك من طريق جميع فروع الشركات في المملكة.

ويأتي القرار بناء على طلب وزارة الداخلية توفير حماية معلومات أصحاب شرائح الاتصالات، ومنع استخدام الهواتف المحمولة بهويات مزيفة بأغراض مشبوهة تمس الأمن، إضافة إلى فشل اشتراط سابق أصدرته هيئة الاتصالات، وينص على وجود إثبات هوية أو رقم إقامة للمقيمين، الراغبين في شراء دقائق اتصال لشرائح مسبقة الدفع.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وضعت ضوابط مشددة للحصول على خدمة الاتصالات مسبقة الدفع، بأن يكون هناك عقد مكتوب بين الطرفين يتضمن بيانات طالب الخدمة مثل: الاسم الرباعي ورقم الهوية والجنسية ورقم التواصل ومعلومات الخدمة المطلوبة وتاريخ عقد الخدمة وتوقيع طالب الخدمة على عقد الخدمة، إضافة إلى كتابة بيانات موظف مقدّم الخدمة وتوقيعه، ونسخة من إثبات الهوية سارية المفعول موقع عليها من طالب الخدمة ومصدّقة طبق الأصل من الموظف مقدّم الخدمة بعد تحققه من أصل هوية طالب الخدمة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

 


  1. Alternate textMaher Abed

    ويحضر ٤ شهود و٣ مزكيين عشان يصادقوا على (شريحة جوال)..!!!! هذا يعتبر هوس أمني !! لا احد يعمل فيش وتشبيه على قول المصريين لمن يريد الحصول على (جوال).

    الأربعاء 20 كانون الثاني 2016 7:52 ص

  2. Alternate textنواف

    هذا تجسس ومراقبة

    الأربعاء 20 كانون الثاني 2016 8:43 ص

  3. Alternate textحسن

    كويس اوي

    الأربعاء 20 كانون الثاني 2016 9:51 ص

  4. Alternate textالاسم

    As civilized person, you should reverence the law. It is up to you, (take it or leave). Nice day all.

    الأربعاء 20 كانون الثاني 2016 11:33 ص

  5. Alternate textأبراهيم

    خظوه جميله جدا لمكافحة الأرهاب. بس البصمة موجودة أصلا على أساس أن الهوية الوطنية أو الأقامة لأ تصدر الآ بأخذ البصمة وكذلك فأن أستخراج شريحة جوال لأ تصدر الأ بهاتين الهويتين!!!!. ألمشكله مش في البصمه بل هيي في الواسطات والأشخاص الذين فوق القانون وهذه هي الحقيقه....

    الأربعاء 20 كانون الثاني 2016 4:18 م

  6. Alternate textمالك الخيال

    خطوة راااااائعة .. لها مردودها الأمني على الوطن وكذلك مردودها على المواطنين والمقيمين حيث ستنختفي الازعاجات والمعاكسات الهاتفية .. لايعترض على مثل هذا الاجراء الا شخص قاصر النظرة او له مآرب اخرى. دمتم ودام الوطن وديار الاسلام بخير وسلام

    الأربعاء 20 كانون الثاني 2016 6:05 م

  7. Alternate textقرار صائب

    هذا القرار يحمي الناس من استغلال ارقام هوياتهم من قبل اشخاص مجهولين مرة لقيت 10 شرايح مسجلة برقم هويتي لدى موبايلي ماذا لو قام احد المطلوبين بإستخدام هذه الشرايح؟

    الخميس 21 كانون الثاني 2016 12:46 م

  8. Alternate textأبو إبراهيم

    لاموظف اتصالات ولاغيره يقدر يطلع باسمي شريحة .. خطوة تحفظ الحق لصاحبه

    الجمعة 22 كانون الثاني 2016 9:17 م

  9. Alternate textالاسم

    شي طيب والله الموفق واقول للاخ ماهر استريح

    الأحد 24 كانون الثاني 2016 2:01 م

  10.