«بشير»: حقبة من تاريخ لبنان

بيروت - «الحياة» | 22/08/2016 03:23:00 م



تطلق مؤسسة بشير الجميّل اليوم الوثائقي «بشير» في ذكرى انتخاب بشير الجميل رئيساً للجمهورية اللبنانية، في احتفال يُنظم في دير الآباء اللعازاريين في بيروت وتنقله «أم تي في».

عمل على الوثائقي الإعلامي جورج غانم الذي أنتج قبل هذا العمل أعمالاً وثائقية عائدة لعدد من الشخصيات اللبنانية، مثل الرئيس بشارة الخوري والرئيس كميل شمعون والرئيس فؤاد شهاب والشيخ بيار الجميّل والزعيم كمال جنبلاط، وقد عُرضت على شاشات التلفزيون يومها.

يذكر انه منذ ثلاث سنوات، والعمل جار على تنظيم الأرشيف الخاص ببشير الجميّل والمتعلق بالأفلام والصور والتصريحات والمواقف، كذلك الأرشيف الذي يتناول حقبة مهمة من تاريخ لبنان المعاصر. وقد تسلمت جامعة الروح القدس في الكسليك هذا الأرشيف عبر مؤسسة «فينيكس» التابعة للجامعة والتي تعنى بتنظيم أرشيف عدد من الشخصيات اللبنانية وتاريخ لبنان.

وأرشيف بشير الجميل يتضمن مئات الساعات من الفيديو وآلاف الصور مع عدد لا يستهان به من المواقف صدر بعضها في المجموعة الصوتية التي انتجتها مؤسسة بشير الجميّل منذ سنوات، كما أصدرت المؤسسة ابتداء من العام 1985 مجموعة من ستة مجلدات هي «موسوعة بشير الجميّل» نشرت فيها مواقفه وتصريحاته وخُطبه منذ سنة 1977 وحتى سنة 1982، وهي موجودة في المكتبات اللبنانية.

ويكشف الوثائقي «حقائق رافقت حقبة مهمة من تاريخ لبنان، وأهم أحداث شهدها لبنان بين 1975 و1982 بانتخاب بشير رئيسأ للجمهورية كما غاص في سيرته الذاتية منذ ولادته». وقد عُهد إلى الإعلامي جورج غانم هذا العمل الدقيق، بخاصة أنه عايش هذه الحقبة من تاريخ لبنان من زاويته الإعلامية، الى جانب إبداعه في إنتاج وكتابة عدد من الأفلام الوثائقــية العائدة لشخصيات لبنانية. وقد غاص في الأفلام والكتابات والمنشورات والصحف لأشهر قبل أن يبدأ عملية الكتابة ومن ثم التصوير والإنتاج.

ويتضمن الوثائقي الجديد، صوراً وخطباً تنشر للمرة الأولى، ستعرض عبر «ام تي في» بجزئها الأول الليلة في التاسعة والربع بتوقيت بيروت، على أن تستكمل الأجزاء الأربعة الباقية في الأسابيع اللاحقة.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.