«هدف» يعاقب 500 فتاة سعودية بسبب «السعودة الوهمية»

الدمام - رحمة ذياب | 10/05/2014 09:11:48 م



علمت «الحياة» أن وزارة العمل ضبطت خلال العام الماضي نحو 500 سعودة وهمية على مستوى المملكة لفتيات يتعاونّ مع ملاك مؤسسات وشركات تفادياً من الوقوع في النطاق الأحمر، الذي يحاسب عليه برنامج نطاقات المطبق لتوطين الوظائف في المؤسسات والشركات، مؤكدة أنه «الأقل مقارنة بالأعوام التي سبقته»، فيما قام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» بمعاقبتهن وحرمانهن من خدماته.

وذكر مصدر لـ«الحياة» أن «الحالات التي تم ضبطها تم تنفيذ عقوبة حرمانها من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) مدة 3 أعوام، إضافة إلى عقوبات تمثلت بغرامات مالية لأصحاب المؤسسات، وإنذار بعضها بالإغلاق في حال الاستمرار في ذلك، وأضافت بأن «هذا العدد هو لوظائف نسائية فقط، وهو الأقل مقارنة بالأعوام الخمسة الأخيرة التي سبقته، وأن السعودة الوهمية تكثر في وظائف الذكور أضعاف وظائف النساء».

وأوضح مدير صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل، لـ«الحياة» أن «السعودة الوهمية ضمن اختصاص جهتين هما وزارة العمل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ونحن لا نحرم موظفاً من الدعم إلا في حالات معينة، أبرزها إذا لم نجد الموظف في المنشأة، ولم يستمر في العمل يوقف الدعم فوراً، سواء أكانت سعودة وهمية أم حقيقية، ودورنا رقابي، ونتحقق من وجود الموظف المدعوم على رأس العمل في المنشأة».

وذكرت فتاة حرمت من دعم هدف، مدة 3 أعوام، (فضلت عدم ذكر اسمها)، أنها استقالت من وظيفتها بعد عامين من العمل في إحدى المؤسسات، إلا أن المؤسسة أبقت اسمها ضمن كشوفات الموظفين، ولم تقم بحذفها من التأمينات الاجتماعية لحاجتها إلى موظفين سعوديين حتى لا توضع في النطاق الأحمر. مشيرة إلى أنه لهذا السبب وجّهت لها عقوبة المشاركة في السعودة الوهمية، وقالت: «الخطأ كاملاً يقع على عاتق المؤسسة التي عملت فيها ولم ترفع اسمي من قوائمها، إذ لم أكتشف هذا الأمر إلا بعد مراجعة التأمينات الاجتماعية، وأوضحوا لي ضرورة التأكد من التأمينات فور إخلاء طرفي من المؤسسة التي أعمل بها، وعدم بقاء اسمي ضمن موظفيها المسجلين».

وكانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أطلقت خدمة التحقق من الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية، بهدف الكشف عن السعودة الوهمية، وضبط عدد من الشركات التي تلحق موظفين في مؤسستها، على رغم أنهم غير عاملين لديها.

وطالبت الفتاة صندوق تنمية الموارد البشرية بمخاطبة السعوديين والسعوديات قبل فرض عقوبات عليهم، وإعطائهم فرصة الدفاع عن أنفسهم، خاصة وأن مشكلة استغلال أسماء السعوديين لدى الشركات معترف بها من وزارة العمل والتأمينات الاجتماعية، ولدى مكاتب العمل في مختلف مناطق المملكة، مئات الشكاوى من سعوديين تم استغلال أسمائهم من دون علمهم في شركات ومؤسسات بهدف الابتعاد عن النطاق الأحمر.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

 


  1. Alternate textاروى الغامدي

    انا محتاجه وظيفة وانا طالبه ادرس بالجامعه لكن حاجتي هي جعلتني افكر بالسعوده ساعدوني.

    الجمعة 29 آب 2014 2:38 ص

  2. Alternate textنوره الغامدي

    أنا فيه واحدة طلبت اسمي بتويتر وقالت اعطيني اسماء كل صديقاتك واعطيكم 500 شهرياً هذا خالي عنده شركة ويبي يتصدق من الربح حقه فأعطيتها انا وكل صديقاتي وما أعرف لا معناها ولا شيؤ الا اني تأكدت الحين انها سعودة وهمية وأريد أن أنفذ منها لكن ما أعرف كيف.

    الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2014 5:07 م

  3. Alternate textdream

    لا بد تراجعي وزاره العمل وتبلغيهم انك مسجله بالتأمينات من دون علمك وكذا تخرجين من المشكله الي انتي فيها .

    الثلاثاء 27 كانون الثاني 2015 7:52 م

  4. Alternate textامل

    فالحين فينا ولا الاجنبيات بشنطهم يدورون البيوت لا تامين ولا ايجارات ويتشرطون بعد

    الثلاثاء 26 أيار 2015 12:40 ص

  5. Alternate textالعنزي

    الشركات لا تدفع شي يخذون الاسم. ويقول كل شهر ان حولك ولا فيه شي. اين الحل. صار لي٣ اشهر ولا استلمت شي من الشركات السعوده.

    الجمعة 19 حزيران 2015 7:06 م

  6. Alternate text.

    وقامت عقابهم ؟ ترا فيه ناس لجئت لها لان ماعندها دخل انا عن نفسي قاعده ادورها ولو لقيت بقبل *****، اصلا ما شفنا منكم شي عشان تحرمونا منه انا طالبه وابوي ما يشتغل وما عندنا الا الضمان حتى مصروف ما يمديه يعطيني وش اسوي اشحذ مثلا ؟ حسبي الله بس

    الأربعاء 29 تموز 2015 12:40 ص

  7. Alternate textوالله السعودية خيرها لغيرها

    المفروض ربات البيوت والذي راتب زوجها لايزيد عن خمسة آلاف، ولايوجد لديهم بيت ملك وعندهم أطفال يصرفون لهن رواتب حرام هذا اللي يصير. ربات البيوت التي لاتستلم ولا ريال من الدولة وراتب زوجها 5000 ريال ونازل وش تسوي بالله عليكم أجار وأطفال يدرسون ووضعهم يفطر الكبد.

    الإثنين 26 تشرين الأول 2015 9:18 ص

  8. Alternate textالاسم

    الله يرزقنا

    السبت 28 تشرين الثاني 2015 10:26 م

  9. Alternate textخالد

    الله يعين

    الأحد 29 تشرين الثاني 2015 9:02 ص

  10. Alternate textلا إله الا الله

    ما لجئو للسعوده الا من مر الحياة درسنا وكملنا ومثل الشحاثه الف بشهاداتي ولا احد معبرني والخدمه المدنيه بس تحط قرارات وشروط والله تعقدت خلاص »اليس الله بكافا عبده لاحول ولا قوة الا بالله

    الثلاثاء 08 كانون الأول 2015 1:22 م

  11. Alternate textعبدالله آل مشري

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    الثلاثاء 19 كانون الثاني 2016 1:35 م

  12.