العيادة

| 07/09/2017 02:55:39 م



> أشكو من صعوبة في التبول وأحس أن مثانتي ممتلئة ولا أستطيع إفراغها كلياً، فما سبب ذلك؟ وكيف أتخلص من هذه المشكلة؟

وداد

 

- إن العوارض المشار اليها في بريدك الالكتــــروني تشير على الأرجح الى وجود التهاب في المــثانـــة، إنما هناك أسباب أخرى يمكن أن تعطي المظاهر نفسها، مثل وجود حصيات او تشوهات في مجرى البول، من هنا الحاجة الى الفحص الطبي وإجراء فحوص مخبرية لكشف السبب الحقيقي وبالتالي إعـــطاء الـــعلاج الــمناسب الذي يريحك من معانــاتك. أنصحك بقوة أن تبادري الى طلب المشورة الطــبية قبل حصول اختلاطات لا لزوم لها.

 

> أشكو من نوبات صداع في الجهة الخلفية من الرأس تلازمني منذ نحو الشهر، أتناول عقار البنادول خلال النوبة فيهدأ الوجع لكنه يعود في اليوم التالي. لقد سئمت من هذا الصداع الذي بات يؤثر عليّ، فلا أستطيع التركيز ولا أقدر على متابعة عملي كما يجب، أريد حلاً لمعاناتي، فهل من دواء يريحني منه نهائياً؟

منير

 

- هناك مسببات كثيرة للصداع، منها ما يقع في داخل الجمجمة ومنها ما يقع خارجها، والمهم في الأمر هو رصد السبب وتدبيره. ليس مستبعداً أن يكون سبب الصداع الذي تشكو منه هو التشنجات في عضلات الرقبة، ربما بسبب وضعيات سيئة خلال النوم أو أثناء العمل. ننصحك بالراحة والنوم على وسادة مريحة ساعات كافية، وممارسة تمارين الاسترخاء، وحذار من الوضعيات السيئة في أوقات العمل وأثناء النوم، وحبذا لو أخذت أحد الأدوية المرخية للعضلات لبعض الوقت، فإذا ذهب الصداع بعد أيام قليلة كان الأمر خيراً، أما اذا استمر فيجب أن تستشير أحد المختصين في الأمراض العصبية.

 

> تعرضت إلى رض شديد على الثدي الأيسر فأصيبت المنطقة بالازرقاق الذي تلاشى بعد فترة أسبوعين، لكنني لاحظت بعد فترة وجود كتلة صغيرة في مكان الضربة أشعر بها عند جس الثدي، فهل هذا شيء خطير؟ وما العمل في هذه الحال؟

صبا

 

- يمكن الرض الشديد على الثدي أن يسبب تلفاً في نسيج الثدي فتتشكل كتلة ليفية هي التي تشعرين بها عند جس الثدي. لا بد من التأكد من أن سبب الكتلة هو الضربة التي تعرضت لها أم أن هناك سبباً آخر، مثل الورم الحميد أو الورم الخبيث. من الضروري فحص الثدي بواسطة الايكوغرافي للتعرّف إلى طبيعة الكتلة، وعلى ضوء ذلك يتم اتخاذ الخطوة اللازمة.

 

> أشكو من حكة طفيفة في مقدم الساقين بعد ارتداء البنطال، تستمر لحظات، فما هو مدلولها؟ وهل تشير إلى مرض ما؟

نزار

 

- الحكة العابرة التي تأتي من حين إلى آخر في مقدم الساقين، قد يكون سببها البنطال الذي ترتديه، خصوصاً الجينز أو البنطال المصنوع من مواد غير قطنية، فمثل هذا النوع من الألبسة يمكن أن يتسبب في الحساسية وفي نتف الشعر في مقدم الساقين ما يثير الحكة التي أشرت اليها. يجب تجنب ارتداء الألبسة الصناعية والاستعاضة عنها بألبسة قطنية.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.