«دناتا» تؤكد الالتزام نحو البيئة بتعزيز برنامجها لتحديث معدات المناولة

دبي - «الحياة» | 10/09/2017 03:56:55 م



عززت دناتا، التي تعد من أكبر شركات الخدمات الجوية في العالم، برنامج إعادة التدوير الخاص بمركباتها ومعداتها للمناولة الأرضية، والبالغ عددها 12 ألف آلية في مركزيها الرئيسين بمطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي.

وأنجزت دناتا منذ إطلاق برنامجها لإعادة التدوير هذا العام تحديث أكثر من 80 آلية في مركزها لصيانة معدات المناولة الأرضية، ما أدى إلى خفض المخلفات الناجمة عن تشغيل هذه المعدات بمقدار 110 أطنان. وقد اجتازت هذه المعدات بعد التحديث كل فحوصات السلامة والجودة. ويهدف البرنامج خلال سنة 2017 إلى تحديث 140 آلية للمناولة الأرضية، ما يوفر للشركة نحو 13 مليون درهم، ويقلل المخلفات بمقدار 250 طناً.

وجرت العادة سابقاً أن يتم استبدال معدات وآليات المناولة الأرضية بأخرى جديدة بعد استنفاد عمرها الافتراضي، إلا أن متانة المعدات التي تستخدمها دناتا تتيح تمديد فترة عملها حتى 18 عاماً بعد إجراء صيانة شاملة لها، بما في ذلك استبدال بعض القطع والمكونات. وتتم عمليات الصيانة في مركز دناتا الخاص في مطار دبي الدولي، الذي تبلغ مساحته 36 ألف متر مربع، ويعمل فيه 1145 مهنياً من ذوي الكفاءة العالية.

وقال غاري تشابمان، رئيس دناتا: «نرى أن الاستدامة واقع وليست خياراً، ونحرص على القيام بمسؤوليتنا نحو البيئة في كل عملياتنا. إننا في غاية السرور لنجاح برنامجنا لإعادة التدوير في دبي، الذي يوفر لنا وسيلة ملموسة للحد من البصمة الكربونية من الأساس».

وأضاف قائلاً: «كان من المجدي رؤية نتائج هذه المبادرة، التي تشكل بداية للعديد من المبادرات التي تقوم دناتا بتطويرها من أجل تغيير طريقة استخدامنا للموارد ضمن جهودنا المتواصلة لتعزيز الاستدامة. لقد أصبحنا نتمتع بالكفاءة والابتكار في تعاملنا مع المورّدين، وفي سعينا إلى تحقيق مزيد من الكفاءة البيئية لمعداتنا وتجهيزاتنا».

وتتضمن مبادرات دناتا الخضراء الأخرى تحويل الرافعات الشوكية للعمل بالكهرباء. فمن بين 102 رافعة شوكية تستخدمها دناتا، هناك حالياً 73 رافعة تعمل بالكهرباء، في حين تعمل الرافعات الأخرى بالديزل، وهناك خطط لاستبدالها بالكامل مع نهاية السنة الجارية، ما سيقلل البصمة الكربونية لعمليات دناتا بنسبة 80 في المئة، ويوفر استهلاك 200 ألف ليتر من الديزل، كما سيقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 47 في المئة سنوياً. وهناك اليوم أكثر من 300 قطعة صديقة للبيئة من الشاحنات والرافعات الشوكية وأحزمة الأمتعة وجرارات الدفع تستخدم في عمليات دناتا على مستوى العالم، وهذه الأعداد في نمو متواصل.

ولا يقتصر التزام دناتا نحو مستقبل أخضر على تحديث أسطولها من المعدات والمركبات المستخدمة على أرض المطار، لكن هذا الالتزام متأصل بعمق في ثقافة الشركة. ففي أيار (مايو) 2017، استبدل الفريق الإداري في دناتا المركبات التي توفرها لهم الشركة بسيارات لكزس هجينة. ويقود الآن 21 مديراً سيارات هجينة تنفث غاز ثاني أكسيد الكربون بكميات أقل بنسبة 50 في المئة من السيارات العادية من الفئة ذاتها، ما سيوفر استهلاك نحو 1500 طن من الوقود في 5 سنوات.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.