ملعب «أمستردام أرينا» زُوّد بنظام تخزين طاقة

دبي – «الحياة» | 13/09/2017 04:36:39 م



عقدت شركة إدارة الطاقة «إيتون» و«نيسان» و«ذا موبليتي هاوس» صفقة مع شركة «أمستردام إنرجي أرينا»، لتنفيذ نظام تخزين الطاقة المستخدمة في المباني التجارية في أوروبا. ويطوّر الشركاء حالياً هذا النظام وينفّذونه في ساحة مواقف السيارات في ملعب «أمستردام أرينا» بسعة لا تقل عن 3 ميغاوات، يمكن زيادتها عند الضرورة. وتكون وظيفة هذا النظام مزود طاقة في حالات الطوارئ، وضبط ذروة الطلب على الطاقة فضلاً عن ضمان الاستقرار في شبكة الطاقة الدائمة.

واعتبر المدير العام في دول البنلوكس في شركة «إيتون» ماتي هوملينك، أن هذا المشروع «خاص بسبب الحجم غير المسبوق لنظام التخزين، الذي دُمج بذكاء في النظام الكهربائي الحالي». وقال: «كان علينا تركيب هذا الحل المبتكر في البنية الأساسية الحالية، ما جعل المشروع واحداً من أصعب المهمات التي نفذناها وأهمها حتى الآن». وأكد أن هذا المشروع «سيتصدر حلول إدارة الطاقة حول العالم».

وتُعدّ شركة «أمستردام إنرجي أرينا» واحدة من أولى النتائج الملموسة لبرنامج الابتكار التابع للملعب، وهو برنامج «أمستردام إنوفيشن أرينا»، والذي تتعاون فيه الشركات والحكومات ومؤسسات المعرفة لابتكار أفكار جديدة لمستقبل الملعب.

وأعلن مدير الابتكار في ملعب أمستردام أرينا هينك فان ران، أن «وظيفة البطارية بالنسبة إلينا هي العمل كمزود طاقة في حالات الطوارئ». وشدد على أن «هذا الأمر مهم في مجال كرة القدم الدولية، إذ يجعل مولدات الديزل مصادر إضافية». وأمل في أن «يكون لنا في المستقبل دور محوري في شبكة الطاقة الذكية المحلية، كتزويد المباني الأخرى في المنطقة بالطاقة على سبيل المثال، ويلعب نظام تخزين البطارية دوراً محورياً في هذا الشأن». وتمنى «توصيل السيارات الكهربائية في المستقبل ما يفسر سبب وضعنا البطارية في مواقف انتظار السيارات».

ورأى العضو المنتدب لشركتي «ذا موبيليتي هاوس» و «أمستردام إنرجي أرينا» ماركوس فيندت، أن الملعب سيكون «نموذج تخزين الطاقة الأول الذي يلبي حالات الاستخدام المتعددة».

ولفت إلى أن «ذا موبيليتي هاوس» توفّر تكنولوجيا التسويق والمعرفة الفنية اللازمة لسوق الطاقة».

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.