المحكمة العليا الإسرائيلية تثبت الخدمة العسكرية لليهود المتدينين

القدس المحتلة - أ ف ب | 13/09/2017 05:44:34 م



أسقطت المحكمة العليا في اسرائيل الاعفاء الذي كان يتمتع به طلاب المدارس الدينية اليهودية من الخدمة العسكرية، ما اغضب طائفة اليهود الارثوذكس الصغيرة التي تتمتع بنفوذ قوي.

وأظهرت وثائق من المحكمة اطلعت عليها وكالة «فرانس برس» أن لجنة من تسعة قضاة اتفقت على أن التعديل على قانون الخدمة العسكرية الذي اقر عام 2015 عامل الطلاب اليهود الارثوذوكس بشكل أكثر كرما من الطلاب العلمانيين. وجاء في القرار أن «القضاة كلهم اتفقوا ان ترتيبات القانون الجديد تخرق مبدأ العدالة». ووافق ثمانية قضاة من التسعة على اتخاذ خطوة إضافية بإلغاء هذا التعديل من القانون العسكري.

وبحسب ملخص رسمي للقرار، فإن «غالبية القضاة قضوا بأن الغاء الترتيبات سيدخل حيز النفاذ بعد عام من الحكم، من أجل السماح بتطبيق التعديلات» الجديدة.وستمنح الفرصة للسياسيين لايجاد صيغة بديلة تكون مرضية للمحكمة والاحزاب لليهود الارثوذكس المتطرفين الذين يبقى دعمهم مهماً لتأمين الغالبية البرلمانية البسيطة للائتلاف الحاكم.

وصب قادة اليهود الارثوذوكس غضبهم على القرار من دون تهديد استقرار الائتلاف اليميني الحاكم بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي قضى سنتين على رأس السلطة من أصل فترة مدتها أربع سنوات. وقال مناحم اليعازر موسيس من حزب «التوراة اليهودية الموحدة» للقناة الأولى في التلفزيون الحكومي إن «هذا حكم مزر... طبعاً لن نسعى الى تفكيك الحكومة. لا يزال امامنا عامان قبل الانتخابات. سنغير القانون».

واتخذ وزير الداخلية آرييه درعي من حزب «شاس» المتشدد موقفاً مشابهاً، وكتب على موقع «تويتر»: «المحكمة العليا منفصلة بالكامل عن تراثنا (اليهودي) وتقاليدنا».

ويشكل اليهود الارثوذكس حوالى 10 في المئة من السكان في اسرائيل.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.