اخبارهم

| 14/09/2017 02:28:24 م



منطلق الجونة السينمائي يعلن عن المشاريع المشاركة

} القاهرة - «الحياة»

أعلنت إدارة منطلق الجونة السينمائي عن مجموعة المشاريع المختارة للمشاركة في فعالياته التي تشكل ركناً أساسياً من أركان مهرجان الجونة السينمائي الدولي المقام على البحر الأحمر من 22 وحتى 29 أيلول (سبتمبر) 2017.

وقالت الإدارة انه تقدم للمشاركة في المنطلق أكثر من خمسين مشروعاً، ووفقاً لمعايير دقيقة اختارت لجنة الاختيار المشاريع المقرر مشاركتها في فعاليات المنطلق، التزمت اللجنة بأن يقع اختيارها على مجموعة من المشاريع التي تمتاز بالرؤية الفنية المختلفة واللغة السينمائية المجددة، إضافة الى الجدية والدقة.

والمنطلق يتيح للمخرجين والمنتجين العرب ومشاريعهم السينمائية سواء كانت في «مرحلة التطوير» أو «مراحل ما بعد الإنتاج» فرصاً فريدة للحصول على الدعم الفني أو المالي أو كليهما. خلال الجزء الأول من الفعالية يلتقي مخرجو ومنتجو الأفلام في مرحلة التطوير بمحترفين لمساعدتهم في مرحلتي الكتابة وخطوات الشراكات الإنتاجية، بينما تتلقى أفلام مرحلة ما بعد الإنتاج ملاحظات ونصائح في عملية التقدم للفعاليات السينمائية وتقديم المحتوى في شكل صحيح. النصف الثاني من منطلق الجونة السينمائي يركز على مقابلة شركاء إنتاج محتملين ووكلاء مبيعات مختارين من بين أفضل وأنشط المحترفين الدوليين. يتم اختيار المشاريع عبر لجـــنة تابعة لمهرجان الجونة السينمائي، كما تتشكل لجنة تحكيم دولية من أفـــضل الخبرات تمنح جوائزها لأفضل المشاريع في مرحلة التطوير.

وجاء في بيان اللجنة أنها جابهت صعوبة كبيرة في عملية اختيار المشاريع حيث أن العديد من المشاريع المتقدمة كانت على درجة كبيرة من الجودة، لكن في النهاية كان على اللجنة أن تحسم اختياراتها في اثني عشر مشروعاً تحت التطوير وأربعة مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج، اختارت لجنة اختيار المشاريع الخاصة بمنصة الجونة السينمائية تلك المشاريع التي تتميز بالتنوع حيث سيشارك 32 مخرجاً ومنتجاً من 8 بلدان عربية هي (لبنان، تونس، البحرين، المغرب، الجزائر، الأردن، فلسطين، ومصر) في جلسات المنطلق المختلفة، علماً أن المنطلق سيوفر لصناع الأفلام ومنتجيهم جلسات عديدة للحديث عن مشاريعهم مع عدد من الخبراء والمؤسسات المانحة والمنتجين حتى يكون لديهم فرص عديدة لعرض مشاريعهم والاستفادة من وجود هذا العدد الضخم من الضيوف، إضافة الى ذلك فإن منصة الجونة السينمائية ستمنح عدداً من المشاريع جوائز مالية بقيمة تتجاوز الـ50 ألف دولار.

في قسم التطوير اختارت اللجنة المشاريع التالية: «200 متر» لأمين نايفة من فلسطين. - «شرفة الفردوس» لعمرو عبدالهادي من الأردن. - «بيت الصمت» لكريم طريديه من الجزائر. - «خلف الستار» لعفاف بن محمود من المغرب. - «كوستا برافا» لمونيا عقل من لبنان. - «5 أيام من النعيم» لصالح ناس من البحرين. - و «نورا في أرض العجائب» لهند بوجمعه من تونس.

واختير من مصر: «أبو زعبل 1989» لبسام مرتضى. -»ترانزيت» لإسلام كمال. -»فراشة اليوم السابع» لكريم حنفي. -»الإنقاذ الأخير» لتامر عزت. - «أوضتين وصالة» لشريف البنداري.

أما في القسم الخاص بمشاريع مرحلة ما بعد الإنتاج فوقع الاختيار على المشاريع التالية: «Counting Tiles» لسنثيا شقير من لبنان. ومن مصر: «حمام سخن» لمنال خالد. - «في البحث عن عصام عبدالله» لياسر نعيم. و «يوم الدين» لأبو بكر شوقي.

وتقول إدارة المنطلق أنه يطمح الى أن يكون «فرصة لكل صناع الأفلام الشباب للدعم والمساندة وأن يكون بمثابة أحد الداعمين الأساسيين للمشهد السينمائي المحلي والأقليمي، منصة الجونة السينمائية تود أخيراً أن تعبر عن كامل امتنانها وشكرها لكافة الداعمين والمشاركين الذين تحمسوا للاهداف ذاتها ودعم المشاريع الشابة».

ومن جهة أخرى، أعلن عن فوز مشروع الفيلم الروائي «شيوع» للمخرجة المغربية ليلى كيلاني بجائزة «منصة الجونة السينمائية» التابعة لمهرجان الجونة السينمائي، وقيمتها 5000 دولار أميركي، وهي الجائزة التي تقدمها المنصة لأحد مشاريع الأفلام العربية المشاركة في النسخة الخامسة من مشروع «فاينال كات»، والذي أقيم ضمن الفاعليات الموازية للدورة الـ74 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بهدف دعم إنتاجها وتشجيع صناعها.

مشروع فيلم «شيوع» من إنتاج مغربي- فرنسي، وتدور أحداثه في المرتفعات المحيطة بمدينة طنجة المغربية، حيث يقوم مطورو العقارات بالتهام الأراضي المحيطة بالمنطقة في عدوانية، وهو ما يضع إحدى الأسر هناك في مأزق لضرورة اتخاذها القرار ببيع البيت من عدمه.

 

> «شيخ جاكسون» يمثل مصر في أوسكار أفضل فيلم أجنبي

 

في نفس يوم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، اختارت لجنة نقابة المهن السينمائية المصرية فيلم «شيخ جاكسون» للمخرج عمرو سلامة ليمثل مصر في ترشيحات جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

ويشارك «شيخ جاكسون» حالياً في الدورة الـ42 لمهرجان تورونتو ضمن برنامج عروض خاصة، المتخصص في تقديم العروض العالمية أو الكندية الأولى للأفلام المنتظرة سنوياً، إضافة إلى أحدث أعمال أبرز المخرجين حول العالم، وينافس الفيلم من خلاله على جائزة النقاد العالمية (فيبريسكي) وجائزة الجمهور.

و«شيخ جاكسون» من إخراج عمرو سلامة الذي شارك في التأليف بالتعاون مع السيناريست عمر خالد، ويقوم بالبطولة أحمد الفيشاوي، ماجد الكدواني، أحمد مالك وأمينة خليل.

 

> «جزويت القاهرة» تطلق مهرجان «ميني كايرو» للأطفال

 

استقبلت جمعية النهضة للثقافة والعلوم (جزويت القاهرة) الصبية والمراهقين من سن 12 إلى 18 سنة للمشاركة في فعاليات مهرجان «ميني كايرو»، وهو حدث سنوي يقام للمرة الأولى في مصر بالشراكة مع الجانب الألماني، حيث يكتسب المشاركون خلاله العديد من المهارات لمعرفة صناعة الأفلام المتحركة والتصوير والتمثيل والإعلام. كما تهدف الورشة الى تشجيع الأطفال على استخدام وسائل فنية مختلفة للتعبير عن أنفسهم بدلاً من الاكتفاء بالتلقين وأن يشاركوا أكثر بآرائهم ويصنعوا بيئة خاصة بهم من خلال مبادئ التعليم المفتوح على أسس تربوية. ويضم المهرجان ورشة «اكتب فيلم وارسمه بإيديك»، وورشة «المشخصاتي» لتعليم التمثيل، وورشة «الفاشونيستا» للترفيه وتعليم خطوط الأزياء، وورشة «المصوراتي» لتعليم التصوير، و «قص ولزق وألوان» و «إنت الفيلم».

 

> «دبي» يقدم «مولانا» و «ربيع» لصحافة هوليوود الأجنبية

 

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن تقديمه الفيلمين «ربيع» للمخرج فاتشي بولجورجيان و «مولانا» للمخرج مجدي أحمد، لرابطة هوليوود للصحافة الأجنبية في لوس أنجلوس للترشح لمسابقة أفضل فيلم أجنبي خلال الدورة الـ75 لحفل جوائز غولدن غلوب السنوي المقرر انطلاقه 21 أيلول (سبتمبر) الجاري في لوس أنجلوس.

 

> أفضل تمثيل في «قازان» الإسلامي لنجمات «يوم للستات»

 

حصلت نجمات فيلم «يوم للستات» للمخرجة كاملة أبو ذكري، على جائزة أفضل تمثيل من مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية والمقام في جمهورية تترستان التابعة للاتحاد الروسي، واشتركت في الجائزة النجمات إلهام شاهين، نيللي كريم وناهد السباعي. ويأتي ذلك بالتزامن مع مشاركة «يوم للستات» في الدورة العشرين من مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة من 9 – 16 أيلول (سبتمبر).

تحدث قصة «يوم للستات» في حي شعبي في القاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.