العيادة

إعداد الدكتور أنور نعمه | 14/09/2017 02:20:09 م



أشكو من اعوجاج بسيط في الفك السفلي نحو الجهة اليسرى، لكنه ملحوظ ويثير فضول الآخرين، ما يجعلني في أزمة نفسية. فهل يمكن إصلاح هذا الاعوجاج؟

محمد القاري

- مشكلة الاعوجاج في الفك تطرح سؤالاً في غاية الأهمية هو: هل الاعوجاج ناتج من خلل في الأنسجة الرخوة أم في عظام الفك؟ الإجابة تحتاج إلى معاينة طبية من جانب طبيب مختص بالجراحة الفكية، وبناء عليه يتقرر إمكان إصلاح التشوه. وفي اعتقادي أن إصلاح الاعوجاج ممكن جداً.

 

> ابني يبلغ من العمر أربع سنوات، بعد أن توقف عن التبول ليلاً في عمر الثلاث سنوات عاد الآن إلى تبليل فراشه مجدداً، فما هي الفحوص الخاصة التي يمكن إجراؤها لكشف سبب التبول اللاإرادي، وكيف نتصرف مع هذه الحال؟

زينة

- التبول اللاإرادي ليلاً بعد التحكّم في البول لفترة لا تقل عن ستة أشهر يعرف بالتبول اللاإرادي الثانوي، وفي الوقع فإن هذه المشكلة شائعة بين الذكور ويجب التعامل معها بحذر لأن سببها غالباً ما يكون نفسياً نتيجة التعامل بقسوة مع الطفل، أو على العكس بسبب التدليل الزائد له، أو قد يكون أساس المشكلة الغيرة من وجود مولود جديد يحظى باهتمام الوالدين أو الانتقال إلى بيت جديد، أو بسبب وجود خلافات عائلية. لكن هذا لا يعني استبعاد الأسباب العضوية، فقد تكون أسباب أخرى هي أصل البلية، مثل التهاب المسالك البولية، والمثانة العصبية، والداء السكري. لا وجود لفحوص طبية خاصة لتشخيص مشكلة التبول اللاإرادي، لكن لا بد من القيام ببعض الفحوص التي لا يقررها الطبيب من أجل المساعدة في تطويق سبب المشكلة، بالتالي اتخاذ القرار المناسب للعلاج. وفي الانتظار يمكن الأخذ ببعض النصائح، مثل التقليل من شرب السوائل ليلاً، وتفريغ المثانة قبل الذهاب إلى النوم.

 

> أنا رجل عمري 56 سنة، تعرضت لجلطة قلبية تماثلت بعدها إلى الشفاء، ما يشغل بالي الآن هو سؤال يتعلق بالنشاط الجنسي، فهل هو خطر على القلب؟

أ. س.

- النشاط الجنسي بعد التعرض لأزمة قلبية هو من المسائل التي تشغل بال جميع المرضى، وفي شكل عام تمكن العودة إلى النشاط الجنسي بعد فترة خمسة إلى ستة أسابيع شرط أن يكون المريض تماثل للشفاء ولا يعاني من ضيق في التنفس أو من أوجاع في الصدر. إن البرود الجنسي شائع الحدوث بعد التعرض لأزمة قلبية، وكثيراً ما يكون السبب هو القلق والخوف أو ربما تكون الأدوية التي يتناولها المريض، وفي هذه الحال على المصاب ألا يتردد في إطلاع طبيبه على الأمر، فهو أدرى بوضعه وأجدر بتقديم المساعدة اللازمة.

ردود

> إلى ابن الحارث

- لا علاقة لذلك بضعف المفاصل.

 

> إلى رندة

- غزارة دم الدورة لمرة واحدة لا تدعو إلى القلق.

 

doctor.anwar@hotmail.com

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.