استشارات «قانونية»

| 31/10/2014 06:35:21 م



أعطاني شخص «كمبيالة» في مقابل أحد الأعمال التجارية، ولكنها لا تحتوي على تاريخ استحقاق ولا على مكان الوفاء.. فماذا يمكنني أن أفعل؟

- في ما يتعلق بالكمبيالة التي تلقيتها من دون تاريخ ولا على مكان الوفاء، في حال خلوها من بيان تاريخ الاستحقاق فهي تعد مستحقة الوفاء لدى الاطلاع عليها. وإذا خلت من بيان مكان الوفاء أو من بيان موطن المسحوب عليه اعتبر المكان المبين بجانب اسم المسحوب عليه مكان وفائها وموطناً للمسحوب عليه. وفقاً لما جاء في نظام الأوراق التجارية.

> أنشأتُ أنا وأحد الزملاء شركة ذات مسؤولية محدودة، وبعد أربع سنوات من إنشائها وقع خلاف بيني وبين زميلي، ونريد حل هذه الشراكة، ولكن لم نعيِّن نسبة الأرباح والخسائر في عقد الشراكة.. فكيف يمكنني أن أحدد نسبة أرباحي؟

- كما جاء في نظام الشركات أنه في حال لم يتم تعيين نصيب الشريك في الأرباح والخسائر في عقد الشراكة فيكون نصيبه منها بتحديد نسبة حصته في رأس المال.

> أنا فتاة ولديَّ موقع إلكتروني أبيع من خلاله بعض الأعمال اليدوية، واخترق أحد المجرمين موقعي وهددني بأنه سيلغي موقعي إذا لم أعطه معلومات حسابي المصرفي، مع العلم بأني الآن لا يمكنني استخدام موقعي.. ما الجهة المسؤولة لأتقدم إليها بالشكوى عليه؟ وما العقوبة التي ستقع عليه في حال إدانته؟

- أولاً: الجهة المسؤولة لتتقدمي إليها هي مراكز الشرطة أو هيئة التحقيق والادعاء العام، عن طريق تقديم استدعاء، بكل البيانات اللازمة لتبدأ هذه الجهات بإجراءات التحقيق والاستدلال؛ تمهيداً لإحالتها إلى المحكمة المختصة. ثانياً: في مثل قضيتك هناك جريمتان الأولى: التهديد الإلكتروني. الثانية: جريمة إعاقة الوصول إلى موقعك الإلكتروني.

وفي حال الإدانة تكون عقوبة الدخول للتهديد هي السجن مدة لا تزيد على سنة أو غرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال أو كلتيهما معاً، بحسب ما جاء في المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

أما بالنسبة إلى جريمة إعاقة الوصول إلى موقعك الإلكتروني فهي السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثة ملايين أو بإحداهما، بحسب ما نصت عليه المادة الخامسة من النظام السابق.

> ما عقوبة من زوّر ختماً أو علامة عائدة لإحدى الإدارات العامة في المملكة، أو من استعمل أو سهّل استعمال التواقيع أو العلامات أو الأختام؟

- عقوبة من زوَّر الأختام أو العلامات لإحدى الإدارات الحكومية أو سهّل أو ساعد على استعمالها هي السجن بين سنة وسبع سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على 700 ألف ريال.

> لديّ شركة مقاولات وسأبني ثلاث وحدات سكنية بعد ٤ أشهر، ومن المتوقع الانتهاء منها في منتصف السنة المقبلة، مع العلم أنه لم يُحدد موقع أو قيمة أي من هذه الوحدات، وأريد أن أرهن وحدتين من الثلاث لأحد التجار؛ لدين قائم بيننا.. هل يمكنني ذلك؟

- يجب أن يكون الشيء المرهون مما يصح بيعه، وأن يكون معيناً في العقد أو في عقد لاحق تعييناً نافياً للجهالة والغرور، وأيضاً لا يصح رهن المال المستقبل، وعليه لا يمكنكم ذلك.

> لدي زميل يملك مختبراً علمياً خاصاً لتصنيع الأدوية، ويريد أن يدخل مواد كيماوية من دون تصريح من وزارة الصحة أو غيرها، وطلب نصيحتي.. فما العقوبات المحتملة لإدخال مواد كيماوية من دون تصريح؟

- عليك أن تنصح زميلك على ألا يقدم بمثل هذا العمل؛ لأنه سوف توقف هذه المواد في «الجمارك»، ولن يسمح لها بالدخول من دون تصريح، أما بخصوص العقوبات فقد جاء في المادة الـ١٣ من نظام استيراد المواد الكيماوية وإدارتها فهي كالآتي: غرامة مالية لا تزيد على 500 ألف ريال، ومنع المخالف من استيراد المواد الكيماوية وإداراتها مدة لا تزيد على خمس سنوات، وإضافةً إلى العقوبات السابقة يجوز الحكم بإعادة المواد الكيماوية المستوردة إلى مصدرها أو إتلافها، على نفقة المخالف.

> لدي صديق صيني واتفقنا على أن نقوم بالاستثمار في السعودية، عن طريق شراء أرض زراعية وزرعها وبيع محاصيلها في السعودية.. هل يجوز لنا الاستثمار؟ وما شروط وضوابط منح الترخيص بالنسبة إلى وضعنا؟

- طبقاً للائحة الاستثمار الأجنبي يجوز أن تكون الاستثمارات الأجنبية بصورة منشآت مملوكة لمستثمر وطني ومستثمر أجنبي فيجوز لكم الاستثمار في السعودية.

ومن شروط وضوابط منح الترخيص هي: عدم ورود النشاط الاستثماري المطلوب الترخيص له ضمن قائمة الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي. أن تكون مواصفات المنتج ومواده مجازة بحسب أنظمة المملكة. ألا يقل حجم المال المستثمر عن ٢٥ مليون ريال بالنسبة إلى المنشآت الزراعية. ألا يكون المستثمر الأجنبي قد صدرت ضده أحكام نهائية بسبب مخالفات جوهرية لأحكام هذا النظام. ألا يكون المستثمر الأجنبي ممن قد حكم عليه مسبقاً في مخالفات مالية أو تجارية في المملكة أو خارجها. ألا يؤدي منح الترخيص إلى مخالفة اتفاقات دولية وقّعتها المملكة.

> اشتغلت في إحدى الشركات الكبيرة في مدينة الرياض، وكانت مدة عقدي ٤ سنوات، وبعد انتهاء مدة العقد أعطاني صاحب العمل مستحقاتي المالية فقط، وحين طلبت منه أن يعطيني شهادة خبرة عن المدة التي عملت بها معه رفض ذلك، وطردي من الشركة.. هل لي حق في المطالبة بهذه الشهادة من صاحب العمل أو لا؟

- يحق لك أخذ شهادة خبرة ومن دون مقابل مادي، وعليه أن يوضح بهذه الشهادة تاريخ التحاقك بالعمل وتاريخ انتهاء العقد، مع التوضيح بنوع العمل ومقدار أجرك الأخير. طبقاً لما جاء في نظام العمل.

This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.